كلية العلوم التربوية

الرسالة

تمكين الخريجين من تعليم وتأهيل الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة بكفاءة وفاعلية، وتنمية مهارات التفكير العلمي والمنطقي والنقدي وتطويرها، ومواكبة المستجدات العلمية في مجالات التربية الخاصة، وتفعيل دور الطلبة في دعم القضايا التربوية والاجتماعية والنفسية للطلبة ذوي الحاجات الخاصة، وخدمة المجتمع، وتعزيز ثقافة المواطنة الصالح.


الاهداف

  • تنمية الخبرات النظرية والعملية لتعليم الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة وتأهيلهم وفق أعلى معايير الجودة.
  • تطوير المهارات البحثية اللازمة لإجراء البحوث والدراسات في مجالات التربية الخاصة وربطها بحاجات المجتمع.
  • المساهمة في تنمية الاتجاهات الداعمة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع دون عوائق.
  • تعزيز الشراكة بين مؤسسات المجتمع المحلي العاملة والأشخاص ذوي الحاجات الخاصة.
  • تمكين الطلبة وإعدادهم للعمل في مراكز التربية الخاصة.
  • تمكين الطلبة من تطبيق الاختبارات المختصة بتشخيص فئات التربية الخاصة.
  • تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو التربية الخاصة.

القيم الجوهرية

  • العدالة والنزاهة: الالتزام بالقوانين والمبادئ والأخلاقيات المنظمة لمهنة الأخصائي التربوي وتطبيقها.
  • الشفافية: توفير المعلومات اللازمة بوضوح وموضوعية بهدف تسهيل اتخاذ القرارات وممارسة الأنشطة العلمية والتعليمية بفاعلية.
  • الانتماء والمواطنة: تعزيز وتعميق روح الانتماء والولاء للوطن والجامعة لدى أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.
  • القيادة والعمل بروح الفريق: تعزيز ثقافة العمل المؤسسي وتحمل المسؤولية، والعمل بروح الفريق الواحد المبني على التعاون والتكافل لتحقيق أهداف القسم.
  • الجودة: تطبيق معايير ضمان الجودة بما يحقق مركزاً متميزاً للقسم.